أدب و فن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حبكة الأدب

اذهب الى الأسفل

حبكة الأدب Empty حبكة الأدب

مُساهمة من طرف الكاتب العام الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 9:53 am

حبكة (أدب)
أشكال رئيسية
رواية شعر دراما قصة قصيرة نثر حكاية خرافية حكاية رمزية رواية قصيرة قصة إطارية
نوع أدبي
دراما كوميديا ملحمة أدب إيروتيكي شعر غنائي هجاء رواية تاريخية تراجيديا ملهاة مأساوية أدب ألكتروني أدب الجريمة أدب الرعب أدب الغموض أدب بوليسي أدب رعوي أدب رقمي أدب فانتازي أدب فلسفي أدب مسيحي رواية مغامرة رواية رومانسية رواية بيكارسكية رواية نفسية فنتازيا رواية بيزنطية رواية موريسكية خيال أدبي رواية الديكتاتور
أدوات
أداء (مسرحية) كتب ارتجال بيت شعري قصيدة رواية قصيدة النثر خيال علمي خاطرة مدونة
أساليب
نثر شعر قص سيرة شعبية مقامة مقالة خاطرة
مذاهب أدبية
الانطباعية رومانسية واقعية أدبية طبعانية الرومانسية الجديدة المدرسة الإبداعية الأولترايسمو العبثية في الأدب باروكية واقعية سحرية حداثة كلاسيكية سريالية رمزية
التاريخ الأدب الحديث الرومانسية في الأدب الإسباني الجوائز النقد النظرية أدب بورتوريكو جيل 27 الواقعية في الأدب الإسباني أساطير لافونتين جيل الخمسينات البوم الأمريكي اللاتيني البرناسي نقد أدبي
الحبكة هي مصطلح تم استحداثه مؤخرًا في لغة النقد الأدبي، وهي تعني بتنظيم حركة أفعال الشخصيات في الزمان والمكان. وهي بنية مؤلفة من مجموعة أحداث مترابطة فيما بينها، قد تتشابك بسبب تعارض الرغبات وبسبب عوامل خارجية لا سلطة للإنسان عليها. ترتبط الحبكة ارتباطًا وثيقًا بالجانب الدرامي في فنون السرد مثل الملحمة، الرواية، القصة، الحكاية، أما في الفنون المسرحية، فتعني المأساة أو الملهاة أو الأوبريت ويرى الناقد الأدبي فورستر في كتابه سمات الرواية، الذي نشره عام 1927، أن الحبكة تختص بالتنظيم السردي في الرواية، وتختلف مع القصة والحكاية في أن القصة ما هي إلا سرد للأحداث وفق تتابعها الزمني، أما الحبكة في الرواية فهي تنظم الأحداث وفق مبدأ السببية
محتويات


1 الحبكة في الرواية


2 الحبكة في الشعر


3 الحبكة في الحكاية


4 الحبكة في المسرح


5 مصادر


الحبكة في الرواية 


حبكة الرواية تساعد على تماسك عناصر العمل وجعلها متضافرة بوصفها قطعة أدبية واحدة. إضافة إلى ذلك، فإن السببية هي طريقة مهمة وممكنة حيث تعكس لنا سببية ومنهجية تسلسل الأحداث على هذه الوتيرة. إلا أنه في الوقت ذاته، فإن الروائي يملك المقدمات التي تمكنه من إقامة توازيات وتشابهات بين الشخصيات والمواقف والأحداث بحيث تكون الرواية متماسكة حتى لو كانت حبكاتها غير متسلسلة تاريخيًا ولا ترتبط فيما بينها بعلاقات سببية. يقوم الروائي بالعادة ببناء حبكة العمل بطريقة خاصة حتى يجذب انتباه القارىء إلى ظواهر بعينها.


في فترة الحداثة وما بعدها، وقفت الكاتبة الإنجليزية فرجينيا وولف ضد الحبكة التقليدية محكمة البناء، وذكرت ذلك في مقالتها الأدب الروائي الحديث عام 1919؛ وفي رواية المناوق لألان روب جرييه. حيث كان الإنكار الفعلي للسلبية بوصفه مبدأ يعول عليه الكثيرون من كتاب تيار الحداثة، قد أثر بكشل حتمي على الطريقة التي يبنون بها أعمالهم الروائية.


وتمكن بعض النقاد من توصيف حبكات الرواية بطريقتين: أما تبعًا لسيطرة النشاطات الإنسانية التي تشكل المبدأ التحفيزي بها والتي تجذب القارئ من خلالها أو تبعًا لطرق أكثر تقنية. في القسم الأول، هناك حبكات مبنية على الصراع في رواية نوستروموللأديب إالنجليزي بولندي الأصل جوزيف كونرادأو سر غامض كما في معظم أعمال الإنجليزي تشارلز ديكنز الروائية أو المطاردة أو البحث كما في رواية القلعة لفرانس كافكا أو حول رحلة كما في رحلات غوليفر لجوناثان سويفت أو حول اختبار كما في قلب الظل لجوزيف كونراد.


الحبكة في الشعر


اعتبر أرسطو في كتابه فن الشعر أن الحبكة هي روح المأساة أو العمل التراجيدي وفي وقت لاحق، ارتأى بعض النقاد أن الحبكة هي المقوم الأساسي في العمل الأدبي. وبعد ذلك في المدرسة الإبداعية، كانت الحبكة بمثابة ملخصًا لمضمون أحداث العمل، وكانت هذه الملخصات بمعزل عن أي عمل إبداعي من وجهة نظر الشعب، الذي ارتأى أن هذه الملخصات هي عناصر قابلة لإعادة الاستخدام والتبديل بناء على رغبة مولف العمل، الذي يمكنه تطوير العمل والشخصيات والحوار، إضافة إلى بعض التقنيات الأدبية الأخرى داخل العمل.


الحبكة في الحكاية


تعد الحكاية هي اللب التي تُقام عليه بنية الحبكة، وإذا كانت العقدة تمثل مرحلة توتر وتشابك الأحداث حتى الوصول إلى ذروة الأحداث التي تقود القارىء نحو الحل، فإن الحبكة تعد هي المسار العام من البداية مرورًا إلى الذروة ثم النهاية وتفكك العقدة.


الحبكة في المسرح


الحبكة في المسرح تختلف كليًا عن الحكاية والفعل والعقدة. وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر، تم تقديم بعض ترجمات أرسطو وتأويلات أقواله من قبل علماء الجمال مثل الفرنسي شارل بوالو في المرحلة الكلاسيكية الجديدة الذين تمسكوا بقانون الوحدات الثلاث: الزمان والمكان والحدث، وجعلوه معيار صحة وجودة العمل المسرحي. إلا أن هناك بعض المسرحيات التي قدمها شكسبير ولوبي دي فيجا كانت قد خرجت عن هذا القانون وأثبتت أن المسرحيات التي تتحرك أحداثها على مدى زمن طويل وفي العديد من الأماكن، ولها أكثر حدث (حيث كسرت وحدة الحدث)، كانت تخضع لحبكة عامة تنظم وقائعها بعلاقات سببية


 إلى أعلى الصفحة ^ الكتابة كما يشتهيها جوزيف كونراد | تفاصيل صغيرة


تعدى المحتوى الحالي إلى أعلى الصفحة ^ "قلب الظلام" لجوزيف كونراد.. عنصريَّة الرَّجل الأبيض في رواية - صحيفة الراكوبة نسخة محفوظة 29 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.




https://goo.gl/384Hep

الكاتب العام
المدير العام

المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 09/09/2018

https://short-stories.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى